الأربعاء 2 أكتوبر 2024 | 01:25 م

وزير التعليم العالي يبحث التعاون مع جامعة أبردين البريطانية لتأسيس فرع في مصر

شارك الان

استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور جون سكاتن، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة أبردين البريطانية، والوفد المرافق له، في مقر التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة، بحضور عدد من المسؤولين البارزين في الوزارة، من بينهم الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور عبد الوهاب عزت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، والدكتور أيمن فريد، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتأهيل، بالإضافة إلى الدكتور محمد الشرقاوي، مساعد الوزير للسياسات والشؤون الاقتصادية.

توسيع التعاون مع الجامعات البريطانية في مصر:

تم خلال الاجتماع بحث التعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة أبردين لإقامة فرع للجامعة في مصر، ومتابعة آخر تطورات اتفاق التعاون. وأعرب الدكتور عاشور عن اهتمام الوزارة بتعزيز الشراكات الدولية، وخاصة مع المؤسسات ذات السمعة العالمية المرموقة، مشيدًا بالتقدم الذي تحقق مؤخرًا في التعاون مع الجامعات البريطانية العريقة، والذي أسفر عن افتتاح فروع لعدد منها في مصر، مما يعكس العلاقات الوثيقة بين البلدين.

وأكد عاشور أن سياسة الوزارة تركز على التوسع في البرامج الدراسية الحديثة التي تواكب التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية، مع مراعاة معايير الجودة الدولية وملاءمتها لاحتياجات سوق العمل المحلي والدولي. وناقش الوزير مع وفد الجامعة مجالات التعاون المقترحة، والتي تشمل الهندسة وإدارة الأعمال وعلوم الحاسب والذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى الاتفاقيات القائمة مع جهات بريطانية مرموقة، مثل فتح مكتب للكلية الملكية للجراحين في أدنبرة بمصر، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، والتي تسهم في رفع مستوى خريجي القطاعين الطبي والهندسي.

نقلة نوعية في التعليم العالي:

وأشاد الوزير بكلية الطب بجامعة أبردين، مؤكدًا أن التعاون مع الجامعة سيعزز منظومة التعليم العالي في مصر، ويمثل إضافة كبيرة للتوسعات التي شهدتها البلاد في مجال التعاون الدولي من خلال افتتاح فروع للجامعات الأجنبية. كما شدد على أهمية التعاون في مجال البحث العلمي لخدمة أهداف التنمية المستدامة، مع تعزيز التكامل بين الجامعات الحكومية والخاصة والتكنولوجية في مختلف المجالات.

إشادة بإنجازات مصر في التعليم العالي:

من جانبه، أعرب وفد جامعة أبردين عن إعجابه بالبنية التحتية والإمكانات التي توفرها الجامعات المصرية، مشيدًا بالإنجازات التي حققتها مصر في التوسع في قطاع التعليم العالي. وأبدى الوفد استعداده للمساهمة في تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال تجربتهم التعليمية. كما وجه الشكر للوزير وفريق عمل الوزارة على التعاون والترحيب الذي لقيه الوفد خلال زيارته.